مجلة قلمون - العدد السابع

السينما السورية


في هذا العدد (السابع) الذي نحاول أن نستكشف فيه بعض ملامح السينما السورية – وهي الملف الرئيس في هذا العدد – من الضروري أن نبين أن السينما هي الفن السابع الذي ينظر إليه كثير من الفلاسفة والنقاد والفنانين بوصفه خلاصة كل ما سبقه من فنون، أو على أنه قمة لها. وإذا كانت لغة المسرح هي الكلمة والحركة والفكرة، فإن السينما قد شكلت، بصفة عامة، لنفسها لغة مبتكره ومستحدثة وغير مسبوقة. فالسينما وريثة الفنون التشكيلية كلها، وهي وريثة المسرح من حيث إن الجهد الذي يبذله المتفرج في صالات العرض يتمثل في التقاط الفكرة المجردة التي ينطوي عليها العرض عبر فصوله المتتالية، فإن السينما، من خلال الصورة، تحيل الفكرة المسرحية المجردة إلى عناصر عينية يتم فضها عبر الصور الفنية التي تكون البنية التشكيلية الجمالية للفيلم السينمائي. وإذا لم يكن في المستطاع الاستغناء عن اللغة في المسرح، إلا في حالات قليلة ومحدودة، فإن السينما، من خلال الصورة، بوسعها التعبير عن الفكرة من خلال وسيط جمالي عيني مكون من سلسلة من الصور يبدعها كل مخرج بأسلوبه الخاص، عبر الاستخدام العبقري للكاميرا، وفي هذه النقطة على وجه التحديد يتركز إبداع المخرج وتفرده في آن معًا. وإذا كانت السينما تنقسم – ولو على سبيل التبسيط – إلى سينما روائية وأخرى وثائقية، وتنقسم السينما الوثائقية لدى بعضهم إلى وثائقية خالصة أو نقية وإلى سينما تسجيلية – على الرغم من الصعوبات التي تكتنف التمييز بين ما هو تسجيلي وبين ما هو وثائقي – فإن السينما السورية لم تترك فرعًا من فروع السينما إلا خاض فيه بعض مخرجيها.

ومن المهم أن نبين أنه ليس لأحد أن ينسب لنفسه فضل إنشاء السينما السورية أو إطلاقها، ذلك لأن الجمهور السوري قد استمتع في مدينتي دمشق وحلب بأول عرض يمكن أن يطلق عليه مجازًا اسم عرض (شبه سينمائي) في عام 1908 ، بفضل سوريين لم يسجل لنا التاريخ أسماءهم كانوا على صلة بالبلدان الأوروبية، وجلبوا آلة عرض بدائية. أما أول فيلم سوري صامت، فقد أنتج في دمشق عام 1928 تحت عنوان (المتهم البريء). وتواصل اهتمام السوريين بالسينما عبر طموح المثقفين وطمع المستثمرين إلى أن صدر مرسوم حكومي بإنشاء المؤسسة العامة للسينما عام 1963 .

وقد احتوى الملف على مجموعة من الدراسات القيّمة التي نفخر بأن العدد الأكبر من كُتّابها ينتسب إلى جيل الشباب. ولكن الملف أيضًا يحتوي على عدد من الدراسات القيمة أيضًا التي كتبها جيل مخضرمين من الأساتذة الباحثين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رئيس التحرير: يوسف سلامة

الإشراف اللغوي: سلاف علوش وسماح حكواتي

الإخراج الفني وتصميم الغلاف: باسل الحافظ

تابعنا على شبكات التواصل

1
2
3
4
5
6
1
2
3
4
5
6
1
2
3
4
5
6

محتوى العدد

كلمة العدد

يوسف سلامة

كلمة العدد

هل ثمة سؤال فلسفي جذري في الثقافة العربية الإسلامية؟

يوسف سلامة

المقالات

الفن والأيديولوجي نسق السلطة ونسق الفن

حسام السعد

المقالات

سينما القطاع العام في سورية المؤسسة العامة للسينما

بسام سفر

ملف العدد

سينما النظام السوري ثلاث تجارب مختلفة وخطاب واحد

ياسر أبو شقرة

ملف العدد

تقاليد الالتباس تمثيل الفرد السوري في السينما الوثائقيّة السوريّة

وسيم الشرقي

ملف العدد

السينما الوثائقية السورية الخروج إلى الشارع

راشد عيسى

ملف العدد

غواية الصورة في السينما السورية مقاربة نقدية

موفق مسعود

ملف العدد

صلاح دهني عاشق بلا أقنعة قراءات في تاريخ السينما السورية

قيس الزبيدي

ملف العدد

قيس الزبيد ي بورتريه مختصر لتجربة نصف قرن من السينما المتمردة

إبراهيم حاج عبدي

ملف العدد

السينما السورية والإطلال من خلال السجادة الحمراء الحضور السينمائي السوري في المهرجانات الدولية

مصطفى قاعود

ملف العدد

ورشة: حاضر السينما السورية ومستقبلها

ياسر أبو شقرة

ملف العدد

صورة صلاح الدين الأيوبيِّ بين السينما العربيَّة والأميركيَّة

غسان مرتضى

ملف العدد

سلعة العداء للإمبريالية في سوق العالم الثالث

راتب شعبو

الدراسات

الموحدون «الدروز » في جبل العرب مواجهات سياسية وتحديات وجودية دراسة تاريخية سياسية مقارنة

جمال الشوفي

الدراسات

عودة «الحدث » في كتابة التاريخ. إضاءة إبستيمولوجية

عبد الرحيم الحسناوي

الدراسات

فلسفة التحاور

فتحي التريكي

الدراسات

قراءة في كتاب «ألوان السينما السورية

عمار ديوب

قراءة في كتاب

قراءة في كتاب الثورة الرقمية ثورة ثقافية

حواس محمود

قراءة في كتاب

قراءة في كتاب العنف؛ تأملات في وجوهه الستة

عماد الدين عشماوي

قراءة في كتاب